شبكة منتديات غزاوى دوت كوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة منتديات غزاوى دوت كوم

اهلا وسهلا بالزوار الكرام ..بمنتديات غزاوى رفحاوى دوت كوم.. للاتصال على مدير المنتدى fm.gaza@msn.com
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نقد مفهوم الانزياح(*) إسماعيل شكري يمر نقدنا لمفهوم الانزياح عبر تبني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير العام للمنتدى
مدير العام للمنتدى
Admin


عدد الرسائل : 427
العمر : 35
S SMS :


My SMS
تحتسب حركة الجهاد الاسلامى بفلسطين شهيدها المجاهد والمعلم الفاضل :-عوض عبدالفتاح القيق ابا محمد رحمه الله واسكنه فسيح جناته يا رب العالمين



نصر ابو مهند
لوحة التحكم:

نقد مفهوم الانزياح(*) إسماعيل شكري يمر نقدنا لمفهوم الانزياح عبر تبني Empty
مُساهمةموضوع: نقد مفهوم الانزياح(*) إسماعيل شكري يمر نقدنا لمفهوم الانزياح عبر تبني   نقد مفهوم الانزياح(*) إسماعيل شكري يمر نقدنا لمفهوم الانزياح عبر تبني Empty17/4/2008, 12:27 am

نقد مفهوم الانزياح(*) إسماعيل شكري يمر نقدنا لمفهوم الانزياح عبر تبني Lmkwelcfshx
نقد مفهوم الانزياح(*) إسماعيل شكري يمر نقدنا لمفهوم الانزياح عبر تبني Beesssss
نقد مفهوم الانزياح(*) إسماعيل شكري يمر نقدنا لمفهوم الانزياح عبر تبني الاستراتيجية التالية: 1 ـ اعتماد النظرية التفاعلية-التشييدية بمعناها العام، وتفسير الخطاب الأدبي انطلاقا من مفهوم "صيغة العنونة" (Addressing mode) في الذكاء الاصطناعي بشكل خاص. 2 ـ نقد تصورات البنيوية الشعرية التي تعزل الخطاب الأدبي عن مختلف الخطابات ضمن ما تدعوه الخصائص المميزة. 3 ـ دمج الخطاب الأدبي في إطار نظرية الخطاب وفق مبادئ البلاغة العامة. 4 ـ تشييد نموذج للجهة البلاغية (Rhetoric aspect) تتفاعل فيه مكونات معرفية ولغوية وبلاغية، ويمثل التشاكل فيه، مبادئ التأويل وإعادة التقدير البلاغية. ومن ثم، نتحقق في هذا البحث من الفرضية القائلة بأن الوجه البلاغي في الخطاب ناتج عن كثافة بلاغية (Rhetoric intensity)، أي يتوفر على خصائص صوتية وتركيبية ودلالية بواسطة التوسيع مثل الأوجه البلاغية الخاصة بالإيقاع أو المجاز (القافية والاستعارة)، أو بواسطة القلب كما هو وارد في بعض الأوجه البلاغية التركيبية مثل التقديم والتأخير. وقد تكون القواعد التداولية مصدرا مباشرا للكثافة البلاغية كقاعدة الاستلزام الحواري التي تجعل من الاستفهام في بعض السياقات وجها بلاغيا. وبذلك، يمكن تجاوز مفاهيم من قبيل "الانزياح" (أو الخرق) و"الأدبية" باعتبار الكثافة البلاغية خاصية معرفية-دلالية ممكنة التحيين في كل خطاب، سواء أكان خطابا أدبيا أم تاريخيا أو سياسيا… 1 ـ الانزياح:(L’écart) يعتبر مفهوم الانزياح إطارا نظريا أساسيا لمعرفة تصورات البنيوية الشعرية المتعلقة بالأوجه البلاغية. ذلك أن هذا المفهوم يحضر في أدبيات الشعرية الحديثة بشكل صريح وبؤري (جون كوهن)، أو بشكل مضمر وراء مفاهيم موازية مثل "الوظيفة الشعرية" (ياكبسون)، و"الشفافية" (تودروف). وقد كان الباعث على الاهتمام بمفهوم الانزياح البحث عن "خصائص مميزة" للغة الأدبية، مما كان له أثره البالغ على مسار البحث البلاغي الحديث، حيث كاد أن يتجه، في مجموعه، وجهة مغايرة لروح البلاغة القديمة، أي وجهة بلاغة خاصة، هي بالأساس بلاغة الشعر أو بالأحرى بلاغة النص الأدبي. بيد أن
تحمـــيل الملف كــــاملا
نقد مفهوم الانزياح(*) إسماعيل شكري يمر نقدنا لمفهوم الانزياح عبر تبني 02lklkl8
الشاعر عبدالله رضوان في >>كتاب الرماد<<: البنية الشعرية العميقة بين الانزياح النصي والدلالات المتشابكة محمود جابر عباس ________________________________________ تعتمد بنية القصيدة وتشكيلاتها, على مستوى التركيب والدلالة والصور والايقاع, عند الشاعر عبدالله رضوان, في مجمل أعماله التي نشرها على عمليتي (الازاحة والتحويل) الاسلوبي وانعكاسهما في بنية النص الشعري الذي يستوعب عنده امكانات وهيئات واستضافات لمظاهر أسلوبية وتقنية وآليات شعرية تجسد القصيدة من خلالها هويتها الشعرية وخصائصها الفنية والجمالية والتعبيرية التي يحقق الشاعر فيها تنمية المدلولات واللغات والصياغات مظاهر النصية في فضاءات النصوص بحيث تنصهر هذه المكونات في مجمل تركيبة ونظام التأليف الشعري, ومكوناته التي تنتقل من مستوى البنية السطحية الى مستوى البنية العميقة, من خلال انتهاك قوانين اللغة المعيارية, ومجموع علاقاتها البسيطة والعادية, نحو اللغة المنزاحة والمخترقة التي تبني شعريتها, من خلال علاقات جمالية أو صياغية او دلالية في العمق الموظف لدلالات النص, من أجل خلق الفاعلية والدينامية المنظمة لعملية الرؤية الكلية للنص, والذي يتحول فيه الخطاب الأدبي عن سياقه الاخباري- بتعبير د.عبدالسلام المسدي- الى وظيفته التأثيرية والجمالية حيث يستطيع الشاعر من خلال عملية دفع التركيب اللغوي ودلالاته ومفرداته ومرجعياته الخارجية والقاموسية عبر توكيد وتعميق الدلالة, غير الملائمة والمتنافرة, وتحويلها في تشكيله الاسلوبي, وانعكاس ذلك في تمركز وترتيب وضم هذه العناصر والعلاقات في بؤرة النص, أو مولده, وتنسيقها ضمن رؤية النص الكلية, والتي يحاول الشاعر فيها الهروب من سطوة اللغة ونظامها المعجمي وهيمنة الشكل الشعري التقليدي, وسلطته الوزنية والعروضية التي تتشكل في داخل وأعماق التجربة الشعرية التي تدفع بالدلالات الكلية للقصيدة لامتلاك رؤية مغايرة وتشابك نصي ودلالي لا يستكين الى نمطية محددة ومألوفة داخل النوع الشعري اضافة, وانما من خلال توسيع جسد القصيدة الجديدة وتعيناتها البنائية والتشكيلية, وصلتها المتينة القوية بالمكون الشعري, وهيئاته الفنية وابنيته التي تحتضن هذه الدلالات, وتآزر الانفعالات التي تمتد وتتسع حتى تشمل مستويات البناء والتركيب والدلالات لنصبح أمام نص شعري متماسك ومتطور ونام يحمل نزوعه التجديدي والتحديثي, وجماليته وشعريته. واذا كان النص الشعري عند الشاعر عبدالله رضوان يمتلك طاقات انفعالية وتأثيرية غنية وحضورية ومتألقة من خلال تعميق رؤيا القصيدة, وعناصرها المهيمنة التي تشع على أطراف النص وأجزائه, فانما شأن كل بنية شعرية متماسكة عفويا تمتلك عناصر حضورية, وأخرى غيابية(بتعبير تزفطان طودوروف) فالعلاقات الحضورية هي علاقات تشكيل وبناء, وهي بهذا تكون على مستوى البنية السطحية للنص, أما العلاقات الغيابية فهي علاقات معنى وترميز ودلالة, فهذا الدال يدل على ذلك المدلول, وهي بهذا تتكون وتتمثل في مستوى البنية العميقة للنص من خلال تنوعها وتعددها,وتحقق استعاناتها النصية والملفوظية في أقصى قدر ممكن من المشاركة والمشاكلة في تشكلات وتركيبات النص وانزياحاته واختراقاته الجزئية والكلية, والتي توفر بثرائها الحضوري والدلالي غطاء تركيبيا يحتضن انفعالات الشاعر وانثيالاته الذاتية, واستجاباته الفردية والجماعية, والتي تصبح مركز الثقل الانفعالي في القصيدة وبؤرتها, وما تحققه من وجود فني وتعبيري وأدائي داخل النص, اذ يتعمق التصور البنائي, ويتضاعف اثر الانزياحات الدلالية, والتحويلات التشكيلية على مستويات الشعور والوعي والارتباط والانعكاس الذي يستكمل فيه الشاعر شعرية نصوصه,
تحمـــيل الملف كــــاملا
نقد مفهوم الانزياح(*) إسماعيل شكري يمر نقدنا لمفهوم الانزياح عبر تبني 02lklkl8
البنية اللغوية والأسلوبية في النص الشعري مجموعة" سيدة الرمال" نموذجاً 1- الشعر والتواصل: تعد القصيدة المجموعة " سيدة الرمال" المحاولة الثالثة في تجربة الشاعر حمزة رستناوي بعد مجموعتيه " طريق بلا أقدام" و" ملكوت النرجس", وتنتمي هذه المجموعة إلى اتجاه بدأ يظهر وينتشر في عقد التسعينيات حتى الآن، وهو اتجاه القصيدة الطويلة التي ظهرت لدى شعراء رواد كمحمود درويش في الجدارية، ولدى شعراء سوريين أمثال عبد الكريم الناعم في مجموعته " ذاكرة النهر " وأديب حسن محمد في مجموعته " مللك العراء", والحق أن هذا الاتجاه ينطوي على ايجابيات وسلبيات كثيرة أيضا قد نعرض لبعضها، لكن الشيء الذي لا بدَّ من الإشارة إليه هنا أن هذا الاتجاه لدى الشعراء الذين ذكرناهم قد أخذ طابعا سيرياً, أي التأسيس للسيرة الذاتية للشاعر، شعريا، وهذا نجده إضافة لما ذكرنا أيضا عند الشاعر جوزيف حرب الذي أزعم أنه رائد في هذا المجال, فمحمود درويش حاول أن يتحدث عن لحظة زمنية معينة هي لحظة مرضه وعراكه مع الموت التي تحولت شعريا إلى خطاب فني متفرع الأبعاد يجسِّد علاقة الشاعر بالموت ، وعبد الكريم الناعم حاول أن يوسع الدائرة في " ذاكرة النهر " ليتحدث لنا عن سيرة حياته، وكذلك فعل أديب حسن محمد الذي حاول أن يتحدث عما يشبه السيرة الذاتية – قبل الأوان- في مجموعته ملك العراء ، من خلال الحديث عن الذات والذكريات، ومن هنا يمكن القول إن " سيدة الرمال" تمتاز عن كل ذلك بأنها حاولت أن تجسد سيرة الطغيان في لحظة تاريخية ما، ومن هنا فهي تختلف عن الاتجاه السابق بأنها تأخذ موضوعها من خارج الذات التي هي منبع السيرة الذاتية، لأنها تجسد حالة إنسانية تماهى الشاعر معها, فولدت هذا النص الطويل. والأمر الآخر الذي لا بد من الإشارة إليه على صعيد التجربة الفنية للشاعر رستناوي، هوأنه مخلص لتجربته الفنية، وهذا يعبِّر عن أصالة، فالشاعر مخلص لاتجاه يمكن أن نسميه بالغالب بالاتجاه التجريدي، وأقول بالغالب، لأنه لا مطلق في عالم الأدب فهوعالم الذات الإنسانية التي تتمازج بداخلها كل الاتجاهات بعيدا عن التقسيمات، هذا الاتجاه نجده بارزا في مجموعتي الشاعر رستناوي الأولى والثانية، ولكنه هنا قد بدأ بالخفوت، وأقول الخفوت، لأن الشاعر حاول جاهدا أن يبقى منحازا إلى هذا الاتجاه الأثير لديه على ما يبدو، وقد خفت هذا الاتجاه هنا لأسباب عدة أهمها: - طول النص الذي حرفه إلى التقريرية في أحيان كثيرة. - نزعة رومانسية برزت في مقاطع كثيرة وخفتت في
تحمـــيل الملف كــــــاملا
نقد مفهوم الانزياح(*) إسماعيل شكري يمر نقدنا لمفهوم الانزياح عبر تبني 02lklkl8
الأسلوبية النصية من خلال مفهوم الانزياح د. جمال حضري الجزائر يستخدم مصطلح الانزياح على نطاق واسع اليوم في الدراسات الأسلوبية والبلاغية والنقدية واللسانية العربية، مما يعكس قبولا ورضا بما يؤديه من قدرة على الوصف من جهة وما يمثله من مناسبة للثقافة العربية تراثا وحداثة، حيث تتسع محاولات التأصيل للمصطلح انطلاقا من مصادرة التناسب هذه. ورغم ما أثاره المفهوم من جدل وما تولد عنه من اتجاهات أثرت الدراسات الغربية فإن جهد المثاقفة عند الدارس العربي لم يمتد إلى محاولة استيعاب ذلك الجدل الذي يعد توسيعا لأمداء المصطلح بما يهيئه ليشكل نظرية في تحديد ماهية الأسلوب. في هذه الدراسة محاولة تصب في هذا الاتجاه وقد تعقبها أخرى تلقي الضوء على جهود التثاقف العربي في محاولته استثمار منظور الانزياح في تأسيس نظرية للأسلوب ومحاولة قراءة التراث الأدبي والنقدي العربي في ضوئه. عناصر الموضوع: 1-في البلاغة الكلاسيكية 2-في الدراسات الحديثة الاتجاهات البلاغية الجديدة أ-الاتجاه اللساني البلاغي ب-اتجاه الشعرية البلاغية ج- اتجاه البلاغة والفلسفة الاتجاهات الأسلوبية: أ-الاتجاه الأسلوبي المثالي ب-الاتجاه الأسلوبي البنيوي ج-الاتجاه التوليدي التحويلي د-الاتجاه الشكلاني
تحميل الملف كاملا
نقد مفهوم الانزياح(*) إسماعيل شكري يمر نقدنا لمفهوم الانزياح عبر تبني News13
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nsrr.mam9.com
 
نقد مفهوم الانزياح(*) إسماعيل شكري يمر نقدنا لمفهوم الانزياح عبر تبني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة منتديات غزاوى دوت كوم :: ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~قسم جديد للابحاث العلمية جميع اقسامها~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ :: ~*¤ô§ô¤*~للأبحات العلمية المواضيع تخص فى مجال الجامعات~*¤ô§ô¤*~-
انتقل الى: